шаблоны joomla на templete.ru

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

برز المذيع شيبة الحمد عبد الرحمن في الآونة الاخيرة، ومثل انتقاله من قناة (النيل الازرق) لقناة (الشروق) حدثاً في حينها، حاولنا في هذه المساحة اجراء دردشة

خفيفة معه، فكان ما يلي:
* بداية عرفنا بشيبة الحمد؟
شيبة الحمد عبد الرحمن من مواليد (1981م) حيث مسقط رأسي بـ (كسلا)، ومراحلي التعليمية كانت بين كسلا وبورتسودان والخرطوم، ودرست (العلوم السياسية) بجامعه النيلين.
* عشت جزءا من طفولتك باليمن، ما تبقى لك من ذكرياتها؟
والدي كان معلما باليمن، وما زالت ذكريات أصدقاء الطفولة تراودني.
* حديثك عن العلوم السياسية يجعلنا نسألك عن عملك بالإعلام؟
ولجت إلى مجال الإعلام إثر رغبة وانطلقت من إذاعة البحر الأحمر، ودرست العلوم السياسية مع رغبتي في الاعلام ولكن هناك علاقة متصلة بينهما خاصة فيما يتعلق بمجال البرامج ذات الطابع السياسي.
* يتحدث البعض عن جحودك لقناة (النيل الازرق) التى شهد انطلاقتك؟
ليس صحيحاً..و نحن في السودان نعمل في منظومة إعلامية واحدة.. وبالعكس فأنا أحتفظ بكثير من الود والتقدير تجاه المحطات التي عملت بها... ولست بناكر معروف خاصة لـ (قناة النيل الأزرق) التي أظهرتني للجمهور وكانت أجمل خمسة أعوام قضيتها معهم ولم انقطع من التواصل معهم سواء زملاء مذيعين أو إدارة.
* يرى متابعون أن إنتقالك للشروق متعلق بالجوانب المادية؟
هذا حق مشروع... وإنتقالي للشروق ارتبط أيضا بدافع التطوير لتطور الأساليب وإبتكارها في عمل القناة وتوفر النظام العالمي.
*هل تلقيت عروضا خارجية؟
في الواقع لم اتلق أية عروض خارجية ولم أبادر بالبحث عن عروض من خارج السودان، وإذا أتيحت لي الفرصة لن أتردد في قبولها سعياً للتطوير والإحتكاك بالمدارس الإعلامية المختلفة للبحث عن آفاق أوسع.
* هل تعتقد انك قادر على الاحتراف خارجياً؟
نعم ولم لا، فالإجتهاد والمثابرة وتطوير الذات ومطالعة الإصدارات العالمية ومعرفة أخبار الشعوب وثقافتها هي شروط مهمة للنجاح واعتقد اني املكها.
* هل تؤثر الفروقات بين الاخبار وبرامج المنوعات على شخصيتك؟
كلها في مجملها عمل إعلامي، ويجب أن تتقن القيام به، وانا أعتبر نفسي (جوكر) أجيد المنوعات والأخبار ساعدني على ذلك (الخامة الصوتية).
* كيف ترى العمل في ثنائيات؟
تكون الثنائيات حسب طبيعة البرنامج و جو الإستديو ومقدار التفاهم مع الزميل وشخصيا أحبذ العمل الإنفرادي .
*تم اختيارك ضمن نجوم العام 2012 ما المعيار الذي يتم به اختيار النجوم؟ وهل هي عادلة برأيك؟
هو عبارة عن استفتاء عبر الإنترنت بطرح مجموعة من الأسماء الإعلامية... وقد حصلت على أكبر نسبة تصويت. وحقيقة هي غير عادلة لأن المصوتين يكونون من رواد تصفح الإنترنت أما البقية فيتعذر عليهم ذلك.
* انتقلت في عديد من الأجهزة الإعلامية ما مدى التزام المذيعات بالزي الشرعي؟
مدى إلتزامهن (ضعيف) لتأثرهن بالثقافة غير السودانية... وبالرغم من التزام الكثير منهن، وفي تصوري الشخصي أن على المذيعة أن تتجمل ولكن بالحد المعقول.
* بعيداً من شيبة (المذيع) قريباً من (الشاعر)؟
تأثرت بوالدي وهو أستاذ لغة عربية وشيخ من شيوخ الأزهر الشريف... وطبيعة الأسرة التي نشأت فيها. ولدي عدد من القصائد باللغة العربية منها ما تغنت بها أمنية إبراهيم (حبُ أمطر) وإنصاف فتحي (ما دام هواك ) إضافه لعزفي لـ (العود).
* وبسؤالك عن هواياتك التي تشغل بها وقت فراغك؟
القراءة والمطالعة والحديث مع الأصدقاء في مختلف المجالات وكذلك ممارسة كره القدم ... وبمناسبة كرة القدم لست (حريفاً) ولاعبي الخصم يتفنون في تمرير الكرة بين ساقيَّ (بيضة).
* ميولك الرياضي ؟
حي العرب (سوكرتا )
* أين شيبة الحمد من مساعدة متضرري السيول والأمطار ؟
نحن كإعلاميين نعمل بجهد مستمر لعكس واقع معاناة متضرري السيول والامطار وفي اتصال دائم ومباشر من مواقع الحدث ونقل التطمينات لبعض المسئولين تجاه المتضررين ولولا الاعلام لما تحركت منظمات الدعم والاغاثة .
* كيف تتعامل مع المعجبات ؟ وما أحوال القفص الذهبي ؟
بشكل عادي جدا شاكرا لهم . وإن شاء الله العام القادم سأودع العزوبية (والله يسهل)
* ختاماً... ماذا تود القول؟
أتمنى أن ينعم السودان بالوحدة والاستقرار... وأن يُرفع اسم السودان عاليا في جميع المجالات... و الشكر لك وللزملاء وأيضا الشكر موصول لصحيفة الهوية الجامعة.

السوداني

 

 

المجموعة الأم: منوعات